فضاء الصحافة

انطلاق الدراسة الاستقصائية حول مهن المستقبل: المهارات والقيم المطلوبة والمتصورة

Royaume du Maroc

Université Mohammed V de Rabat

La Présidence

المملكــة المغربيـــــة

جامعة محمد الخـــــامس بالربـــاط

رئاسة الجــــــــامعة

بـــــــــــــــلاغ صحفي

جامعة محمد الخامس بالرباط

انطلاق الدراسة الاستقصائية حول

مهن المستقبل: المهارات والقيم المطلوبة والمتصورة”

تم يوم الثلاثاء 07 ماي 2024 برحاب جامعة محمد الخامس بالرباط، إعطاء الانطلاق الرسمية للدراسة الاستقصائية حول: “مهن المستقبل: المهارات والقيم المطلوبة والمتصورة” (EFCOVA)، وذلك بحضور رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط بالنيابة، الأستاذ فريد الباشا، ومشاركة متدخلين بارزين، وأكاديميين من عدة تخصصات، وخبراء من منظمات وطنية ودولية وكذا مسؤولون من عدة مؤسسات حكومية وغير حكومية.

تهدف هذه الدراسة إلى استقصاء تصورات الجهات الفاعلة في سوق الشغل والتعليم العالي حول المهارات والقيم المطلوبة لسوق الشغل في المستقبل، وذلك بالجمع بين البحث الأكاديمي والبحث الإجرائي، مما يخول للدراسة ان تضطلع بقوة اقتراحية للسياسات العمومية، بناء على نتائجها وتوصياتها، وهذا من شأنه ان يثمن ويعزز انفتاح جامعة محمد الخامس بالرباط على محيطها السوسيو اقتصادي.

تتبنى هذه الدراسة نهجا تشاركيا مفاده التعاون والتشاور مع الشركاء في مختلف مراحل البحث بدءا من “بحث الانطلاق” أو “المسح التجريبي” الذي يرمي الى استطلاع آراء الطلاب والأساتذة المشاركين في البحث وكل شركاء الدراسة بشأن أدوات البحث وجمع البيانات، وذلك قصد التأكد من نجاعتها وتجويدها قبل الانطلاق الفعلي للدراسة. إن هذا النهج التشاركي لمن شأنه إلا أن يعزز ويثمن فرص نجاح الدراسة واستفادة الشركاء من نتائجها ومخرجاتها.

عرف برنامج هذا الملتقى في المرحلة الأولى تنظيم ندوات ومناقشة آفاق التعليم العالي في مواجهة تحديات مستقبل سوق الشغل على الصعيد الدولي وكذا التوقعات الاستباقية على الصعيد الوطني، وفي المرحلة الثانية تم عرض حول الدراسة الاستقصائية حول مهن المستقبل، وبحث الانطلاق على المستوى الوطني والدولي، ومناقشة وسائل وأدوات جمع بيانات الدراسة.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى